أخبار وتقارير

العشرات من مالكي الدراجات النارية يقتحمون ادارة مرور العاصمة

يمنات – الشارع – امين الصفاء

اقتحم العشرات من مالكي الدراجات النارية ظهر امس بوابة مرور امانة العاصمة مطالبين بترقيم دراجاتهم، والافراج عن زملائهم الذين تم توقيفهم في اوقات سابقة على خلفية اتهامهم بعدم تطبيق لوائح وانظمة المرور من بينها العمل بدون لوحات مرورية والتجوال في العاصمة ليلا.

وقال لـ"الشارع" احد مالكي الدراجات النارية المحتجز في "حوش" المرور ان العشرات من سائقي الدراجات تجمعوا امام البوابة الرئيسية لإدارة المرور بانتظار لجنة ابلغوا انها ستتولى ترقيم دراجاتهم غير ان اللجنة لم تات حتى ظهر امس ثم وقعت احتكاكات انتهت باقتحام بوابة المرور.

واضاف استمرينا في التجمع والتظاهر دون احداث اي فوضى وبعد ذلك حصلت احتكاكات بين عدد من السائقين وبعض رجال المرور وتطورت تلك الاحتكاكات الى قيام عدد من المتظاهرين باقتحام بوابة حوش المرور للمطالبة بالإفراج عن الدراجات التي تم مصادرتها في اوقات سابقة.

وقال اخر منهم للصحيفة "تم اقتحام بوابة المرور والدخول الى وسط الحوش الذي تحتجز الدراجات النارية والسيارات وبعد اقل من ساعة تدخلت قوات من الامن المركزي ومكافحة الشغب واطلقت النار والغازات واخرجونا من داخل الحوش".

من جهته اكد لـ" الشارع" مصدر امني غير رسمي اقتحام العشرات من اصحاب الدراجات النارية بوابة حوش المرور، وقال انهم حاولوا الوصول الى دراجاتهم الموقوفة غير ان عدد من رجال المرور اطلقوا الاعيرة النارية في الهواء في محاولة لإخراجهم من الحوش ".

واوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه انه تم الاستعانة بقوات من الامن المركزي ومكافحة الشغب التي هرعت الى امام بوابة المرور واطلقت الاعيرة النارية والغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين تم اخراجهم بالقوة من داخل "حوش" المرور.

من جهته نفى مدير عام مرور امانة العاصمة العقيد قيس الارياني في اتصال تلفوني اجرته معه الصحيفة مساء امس عملية الاقتحام.

وقال: مثلما تعرفون مرور الامانة ادارة خدمية تفتح ابوابها في الثامنة صباحا للمواطنين واصحاب السيارات والدراجات وغيرهم، وكل من له علاقة بالمرور واستغل عدد من سائقي الدراجات ذلك وحولوا احداث فوضى داخل المرور".

واضاف: حاول عدد من اصحاب تلك الدراجات المحجوزة اقتحام حوش المرور غير اننا تعاملنا مهم الموقف بحكمة وتأني حتى استطعنا اخراجهم من داخل الحوش، دون اللجوء الى العنف واطلاق النار".

واشار الى ان المئات من الدراجات النارية تم توقيفها في حوش المرور، اما لأنها تكون بدون جمارك واما انها مجمركة ولكن بدون لوحات واما انها مخالفة وتعمل من بعد السادسة مساء في شوارع العاصمة".

واوضح ان هناك تنسيقا وتواصلا مستمرا مع مصلحة الجمارك لإيجاد حلول للدراجات التي بدون ارقام جمركية ، والتي دخلت الى البلاد بطريق غير مشروعة.

وقال: "بالنسبة للدراجات المجمركة، والتي لم تحصل بعد على لوحات معدنية تم صرف استمارات خاصة بكل دراجة، وتم اعطاء فرص مناسبة لاستكمال الاجراءات ومن ثم يتم تركيب اللوحة المعدنية فورا دونما تأخير".

وطلب مدير مرور الامانة من سائقي ومالكي الدراجات النارية وسيارات الاجرة والباصات، التعاون مع ادارة المرور، والابلاغ عن اي تجاوزات يقوم بها رجال المرور لغرض الابتزاز والحصول على مبالغ مالية.

وقال: "لن نسمح باي اعمال من شأنها ان تسيء لسمعة ودور رجال المرور الشرفاء وسنطبق القانون في حال ثبوت اي تجاوزات لأي كان".

وكان عدد من سائقي الدراجات النارية قد شكوا تعرضهم للابتزاز من قبل بعض رجال المرور، وكذا عدم معالجة مشكلتهم بترقيم الدراجات النارية وقطع مصدر رزقهم الوحيد الذي يعولون به اسرهم، غير ان مدير المرور نفي حدوث ذلك.

على الصعيد ذاته تواصلت امس حملة ضبط الدراجات النارية غير المرقمة والمخالفة في العاصمة بمشاركة مراكز الشرطة والمناطق الامنية ورجال المرور.

وقالت ادارة امن العاصمة ان 52 طقما من مختلف المناطق الامنية وادارات الامن بمديريات العاصمة شاركت في حملة ضبط الدراجات النارية، بالإضافة الى 50 فردا من الشرطة الراجلة امس الثلاثاء وتمكنوا من ضبط 158 دراجة نارية منها 98 دراجة غير مرقمة".

واوضحت ان حملة ضبط الدراجات النارية غير المرقمة والمخالفة ستتواصل بشكل يومي في مختلف مديريات واحياء ومناطق العاصمة، تنفيذا لتوجيهات قيادة وزارة الداخلية، وان اي دراجة نارية غير مرقمة سيتم ضبطها. داعية اصحاب الدراجات النارية غير المرقمة الى الاسراع لترقيم دراجاتهم، خاصة وان الارقام الخاصة بالدراجات موجودة في مختلف فروع وادارات المرور بالعاصمة.

الجدير ذكره ان قيادة وزارة الداخلية كانت قد وجهت في وقت سابق ادارات الامن في المحافظات والعاصمة، وكذا الادارة العامة للمرور وفروعها في مختلف محافظات الجمهورية بحظر حركة الدراجات النارية غير المرقمة في الشوارع والطرقات في عموم المحافظات، وضبط الدراجات النارية المخالفة وفقا للقانون المروري المعمول به في بلادنا.

واكدت ضرورة تنظيم حملات امنية ومرورية يومية لضبط الدراجات المخالفة وغير المرقمة لما لها من اثر سلبي على الحركة المرورية والسلامة العامة لمستخدمي الطرقات .

واهابت الوزارة بسائقي الدراجات النارية غير المرقمة التوجه الى ادارة العامة للمرور وفروعها في المحافظات لترقيم دراجاتهم حتى لا يعرضون انفسهم ودراجاتهم للإجراءات القانونية مؤكدة ان الارقام الخاصة بالدراجات النارية موجودة في كافة ادارات المرور.

وقال مركز الاعلام الامني التابع لوزارة الداخلية ان توجيه قيادة الوزارة جاء في اعقاب التزايد الكبير للحوادث الدراجات النارية التي تسجل شهريا معدل 50- 60 حالة وفاة بين مستخدمي الدراجات النارية و150 – 170 حالة اصابة كما تتسبب الدراجات النارية غير المرقمة بعدد من الاختلالات الأمنية والجرائم.

زر الذهاب إلى الأعلى